الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحساسية عند الاطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
socio-politique



التخصصّ+المستوى : sociologie--politique
عدد المساهمات : 142
الـسـنّ : 26

مُساهمةموضوع: الحساسية عند الاطفال   الأحد فبراير 07, 2010 4:00 pm

التحسس " الحساسية " في الأطفال
الدكتور /عبدالله محمد الصبي
قد تعرفون طفلاً لديه ربو أو حساسية معينة، وقد يكون هذا الطفل هو طفلكم، وهناك كلمات كثيرة مستخدمة للتعبير عن الحساسية ومنها الربو، حمى القفر Hay fever، الشّري Hives، النملة ( الأكزيما Eczema )، وغيرها.
في الحقيقة فإن أعداداً كبيرة من الأطفال لديهم نوع من أنواع التحسس، هذه الحساسية قد تظهر بعلامات بسيطة مثل العطس والحكة، ولكن هذه الحساسية قد تكون خطرة، وقد تؤدي إلى الوفاة لا قدر الله.
سواء كانت الحساسية بسيطة أو خطرة، فإن بالامكان التحكم فيها ومنعها، وكلما زادت معرفتكم عن الحالة وأسبابها، علاماتها المرضية وعلاجها، كلما استطعتم التعامل معها، لينعكس ذلك على صحة طفلكم لكي يعيش بحالة طبيعية.

ما هو التحسس ( الحساسية ) ؟
وسائل الدفاع في الجسم قد تتعرف خطاً على بعض الأشياء غير المؤذية مثل حبوب اللقاح وتعتبرها مؤذية، فتقوم وسائل الدفاع بمحاولة الحماية، تلك المحاولة الدفاعية تسمى التحسس، ويحدث بسببها بعض الأعراض، وتختلف هذه الأعراض حسب نوع المحسس والجهاز المتأثر، ومن ذلك:
· الربو: وهو تحسس الجهاز التنفسي، حيث يحدث تضخم رجعي في الشعب الهوائية، مع ضيق لمجرى الهواء والرئة.
· حمى القفر Hay fever والتحسس الأنفي Allergic rhinitis: وهو تحسس لغشاء المخاطي للأنف، وقد تحدث في أحدى المواسم ويسمى الموسمي، أو يحدث في كل الفصول ويسمى الدائم - غير الموسمي.
· النملة ( الأكزيما Eczema )، الشّري Hives ( الأرتكاريا ): وهو التحسس الجلدي.
· التهاب الجلد التلامسي Contact dermatitis: وهو تحسس وظهور بثور جلدية نتيجة التلامس مع بعض المواد الكيماوية والمطهرات وغيرها.

ما هي أسباب الحساسية ؟
بعض الأطفال لديهم وسائل دفاع طبيعية قوية مما يجعلهم متحسسين، وهذا التحسس عادة ما يكون متوارثاً في العائلة ( وليس عدوى )، وكمثال على ذلك، إذا كان لدى أحد الوالدين تحسس أنفي موسمي، فإن أطفاله تكون لديهم القابلية 50 % لحدوث الحالة، وتزيد هذه النسبة لتصل إلى 70 % عندما يكون لدى كلا الوالدين هذا التحسس.

ما هي المواد المحسسة Allergen ؟
هي المواد التي تجعل الجهاز المناعي في الجسم يتفاعل معها عند تعرضه لها، مما يؤدي إلى الأعراض، وهذه المواد قد تكون مستنشقة أو مأكولة أو عند ملامستها للجلد، ومن أكثر هذه المواد شيوعاً:
· حبوب اللقاح
· الفطريات Mold
· غبار العثة المنزلي House dust mite
· بقايا الحيوانات وفروها ولعابها ( القطط، الكلاب، الأرانب، الخيل، وغيرها )
· المواد الكيماوية والمنظفات المنزلية
· بعض المواد الغذائية والأدوية
· سموم لسع الحشرات كالنحل وغيره

متى تبدأ الحساسية في الظهور في الأطفال؟
منذ الولادة، قد تظهر بعض علامات التحسس لبعض المواد الغذائية مثل حليب الأبقار( الحليب الصناعي ) ، وفي أطفال آخرون تظهر العلامات في سن المراهقة، وفي الغالب فإن أعراض الربو وحمى القفر Hay fever تظهر في السنوات الأولى من العمر، كما إن بعض الأطفال الذين تظهر عليهم أعراض الأكزيما الشديدة (النمله) أو التهاب الجلد في مرحلة الطفولة المبكرة قد تصيبهم حمى القفر والربو في مرحلة لاحقة من العمر، ومع ذلك فإن أغلب المشاكل المرضية للحساسية تختفي مع التقدم في العمر.

كيف أستطيع التفريق بين الحساسية الأنفية والبرد ( الزكام )؟
الحساسية الأنفية تكون أعراضها هو وجود سيلان مائي خفيف وشفاف من الأنف، تدمع العينين، تكرر العطس، حكة في العين والأنف والجلد، بدون وجود ارتفاع في درجة الحرارة، هذه الحساسية الأنفية قد تستمر موسماً كاملاً ( الموسمية )، ولكن الحالة تتغير شدتها من وقت لآخر.
البرد ( الزكام ): تبدأ الحالة بخروج سائل شفاف من الأنف لمدة ثلاثة إلى عشرة أيام، قد يكون مصحوباً بالعطس والحرارة، ثم يتحول السائل الأنفي إلى سائل ثقيل ولزج ( مخاط ).

هل أستطيع منع حدوث الحساسية ؟
إذا كنت تعرفين إن طفلك لديه حساسية معينة فيمكنك المحاولة على منع حدوثها بإتباع الإرشادات التالية:
· إغلاق النوافذ خلال موسم حبوب اللقاح ( الربيع )، وخصوصاً الأوقات التي تهب فيها الرياح بما تحمله من غبار وحبوب اللقاح، وفي الصباح الباكر حيث تكون كمية حبوب اللقاح عالية جداً
· الحرص على نظافة المنزل وجفافه، للتقليل من الفطريات وغبار عثة المنزل.
· جعل المنزل خالياً من الحيوانات الأليفة، ونباتات الزينة الداخلية
· الابتعاد عن الأغذية والمواد الأخرى المعروفة أنها تسبب تحسس لطفلك.
· منع التدخين داخل المنزل وقرب طفلك.

العلاج بالأدوية، هل هو مطلوب لعلاج حساسية الأطفال ؟
هناك الكثير من الأدوية لعلاج الحساسية والربو، بعضها بدون وصفة طبية، مثل مضادات الهستامين ومهبطات الاحتقان، لعلاج أعراض الأكزيما وحمى القفر Hay fever، خصوصاً الحكة والعطس وسيلان الأنف.
كلاً من مضادات الهستامين ومهبطات الاحتقان لها بعض الآثار الجانبيه، فمضادات الهستامين قد تؤدي إلى الدوخة، لذلك فإن بعضها لا ينصح باستخدامه للأطفال، ومهبطات الاحتقان قد تجعل طفلك سريع الاهتياج أو مفرط الحركة، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الدواء، وكذلك قراءة الإرشادات المدونة مع الدواء.
إذا فشلت هذه الأدوية على إزالة الأعراض، أو ظهرت آثار جانبية، أو أثرت على النشاط اليومي للطفل في المنزل أو المدرسة، فيجب مراجعة الطبيب، فقد يستدعي الأمر تغيير العلاج أو تغيير الجرعة

متى يحتاج طفلي مراجعة متخصص في أمراض الحساسية ؟
في بعض الحالات لا يكفي العلاج الموصوف لإزالة الأعراض، أو ان تظهر الآثار الجانبية للعلاج، لذلك فقد يقترح عليكم طبيب الأطفال بزيارة متخصص في الحساسية، الذي سيقوم بطرح مجموعة من الأسئلة، والكشف الطبي على طفلكم، وقد يستدعي الأمر إجراء بعض الفحوص المخبرية لمعرفة المادة المحسسة ( المسببة )، ومن ثم إعطاء الإرشادات والعلاج اللازم.
قد يقوم أخصائي الحساسية عند معرفة المادة المسببة بإعطاء طفلكم حقنة الحساسية، وهذه الحقنة تحتوي على كمية صغيرة من حبوب اللقاح أو الفطريات أو غبار عثة المنزل، وتزداد هذه الكمية تدريجياً، لكي تقلل تحسس الجسم لها أو تزيلها، وهكذا تقل الأعراض عند تعرض الطفل لهذه المادة، ولكن يجب إن نتذكر أن هذه الحقنة غير مجدية في حالات التحسس الغذائي، كما إن أعداد قليلة من الأطفال يحتاجون إلى هذا النوع من العلاج.

الطبيب أولاً:
بالاستماع إلى الإرشادات الطبية، والعمل على منع المسببات، واستخدام الأدوية الموصوفة بعناية، تستطيعون جعل طفلكم يعيش سعيداً وبصحة جيدة .
طبيب الأطفال يستطيع مساعدتكم والإجابة على أسئلتكم، ووصف العلاج اللازم لحالة طفلكم.

ما هي أهم حالات الحساسية ؟
· الربو Bronchial asthma
الأسباب: مجموعة من الأشياء يمكن أن تبدأ أزمة ربوية ومنها: حبوب اللقاح - غبار العثة المنزلي - دخان السجائر - فرو الحيوانات - الالتهابات الفيروسية ( البرد ) - تغير الطقس - الرياضة - الانفعالات النفسية.
الأعراض: الكحة- ضيق النفس – التصفير-الكحة في حالة النشاط الرياضي مع ضيق التنفس ( الكتمة ).

· التحسس الأنفي (حمى القفر ) Hay fever
الأسباب: حبوب اللقاح من الأشجار والأعشاب- الفطريات- غبار العثة المنزلي - فرو الحيوانات.
الأعراض: الأنف المسدود-العطس -سيلان الأنف- التنفس عن طريق الفم لانغلاق الأنف- تورم واحمرار المنطقة تحت العين- وجود تجعدات ومكان احتكاك في الأنف- تكشيرة الوجه لتخفيف- حكة الأنف- تدميع العين

· التحسس الغذائي Food allergies
الأسباب: أي غذاء ممكن ان يؤدي إلى تحسس، ومن أهمها:البيض، السمك، الحليب، المحا، الفول السوداني، فول الصويا، الجوز، البندق، الحنطة
الأعراض: الإسهال، القيء (التطريش)، الشّري Hives، صعوبة في التنفس والجهاز الدوري

· الأكزيما ( النمله ) Eczema
الأسباب: الحساسية الغذائية، التلامس مع مادة محسسة مثل: حبوب اللقاح، غبار العثة، فرو الحيوانات
الأعراض: بقع من البثور الناشفة والحمراء التي تتمركز في ثنيات اليدين والرجلين والرقبة.

· الشّري( الإرتكاريا) Hives
الأسباب: المتحسسات الغذائية- الأدوية مثل الأسبرين، البنسلين، السلفا- في الغالب السبب غير معروف
الأعراض: حكة- منطقة صغيرة مرتفعة من الجلد تكون محمرة أو باهتة اللون مقرنة مع المنطقة المجاورة لها ويمكن حدوث ذلك في أي منطقة في الجسم.

· التحسس التلامسي Contact dermatitis
الأسباب: التلامس مع مواد محسسة مثل: المطهرات والمنظفات المنزلية - اللبلاب السام - الكيماويات - العطور - أدوات التجميل.
الأعراض: حكة- منطقة من الجلد مرتفعة ومحمرة وقد تتقرح إذا كانت الحالة شديدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحساسية عند الاطفال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الـمـحـاضـرات و الـبـحـوث الجامعية :: الـتـخـصـّصات الـعـلـمـيـة-
انتقل الى: