الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سلسلة دروس : قضايا في اللسانيات الحديثة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المجد



عدد المساهمات : 688

مُساهمةموضوع: سلسلة دروس : قضايا في اللسانيات الحديثة   السبت أكتوبر 24, 2009 2:31 am

السلام عليكم

بمشيئة الله تعالى ستكون هاته الزاوية منبرا لنطلق دروسا و قضايا تخصّ اللسانيات الحديثة

و هذا سيكون أو درس أو بالأحرى أوّل قضية سنتناولها


على أن نتطرّق لقضايا أخرى في الأيّام اللاحقة بحول الله

أختكم :: راية المجد

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الدرس الأوّل ::

مبدأ التعميم
في نظرية النحو التوليدي التحويلي


يفهم من صفة التعميم في منهج المدرسة التوليدية أنّها لا تقصر الوصف والتفسير اللسانيين على لغة خاصّة، بل تجعل النظرية الواصفة المفسّرة معمّمَة على الظّاهرة اللغويّة البشريّة، في كافّة اللغات
وتدعى النظرية اللسانية الواصفة والمفسرة، للغة البشرية قاطبةً، بنظرية النحو الكلّيّ (Universal Grammar)
والقول بقواعد النحو الكلي هو قول بظاهرة التعميم أي تعميم مجموعة من المبادئ العامّة على سائر الأنحاء الخاصة، وهو قول بأن اللغات الخاصة التي توصف بتلك الأنحاء الخاصة، تحكمها قواعد عامة كلّيّة، هي قواعد النحو الكليّ، ولا بدّ من ظاهرة التّعميم (Generalization) في جسم النظرية حتى يصحّ نعتُها بأنها نظرية لسانسة عامّة أو كلّيّة تقوم على وجود ثوابت عميقة تحكم الظواهر اللغوية – أصواتها، وتراكيبها ، ومعجمها ، وصرفها ، ودلالاتها – وقواعد لغوية ترتد إليها الأجزاء والآحاد ،و لا بدّ لكي تتحقق صفة التعميم والكلّيّة في النظريّة من اطراح عوامل الاختلاف والتنوع في اللغات، التي هي عناصر محلية لا انتساب لها إلى المبادئ والقواعد الكلية ، وإنما هي محكومة بقواعد أخرى تؤول المختلفات وتفسرها بمتغيرات القاعدة الكلية الواحدة وتنوع أوجهها، وتسمى هذه المتغيّرات التي تفسر الخصوصيات بالوسائط أو الباراميترات (Parameters)
قواعد النحو الكلّيّ قواعد كلية مستقرة في مخزون المتكلمين قاطبة ،الذين لا يفزعون إلى هذه القواعد إلا لانتقاء ما يناسب لغاتهم ، ويوسّطون في الانتقاء وسائط لتثبيت القيم المناسبة ، تنتهي بالمستعمل اللغوي إلى تنزيل مبادئ النحو الكلي ومقاييسه على لغته الخاصة، فيتم الانتقال من الكليات إلى الجزئيات والأنواع

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
انظر:
- من قضايا الأشباه والنّظائر بين اللغويات العربية والدّرس اللساني المعاصر، د. عبد الرحمن بودرع، نشر: حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة الكويت، الرسالة:227، الحوليّة:25، مارس2005
- نظرية النحو الكلي والتراكيب اللغوية العربية دراسات تطبيقية، د. حسام البهنساوي، مكتبة الثقافة الدّينية، 1998
- Formal Parameters of Generative Grammar, I: Yearbook 1985 by Ger de Haan, Wim Zonneveld, Author(s) of Review: Thomas F. Shannon
********, Vol. 62, No. 4 (Dec., 1986)


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


إلى قضية أخرى بحول الله



عدل سابقا من قبل الـمـجـد في الجمعة نوفمبر 20, 2009 2:08 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elanin.purforum.com
المجد



عدد المساهمات : 688

مُساهمةموضوع: الدرس الثاني::نظرية القوالب في المدرسة التوليدية التحويلية   الأربعاء نوفمبر 04, 2009 10:43 pm

السلام عليكم

بعد أن تناولنا أوّل درس في المرّة الفارطة،ستكون قضية اليوم ثاني درس نتطرّق إليه بإذن الله

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الدرس الثاني ::



نظرية القوالب في المدرسة التوليدية التحويلية


القولبة أو القالبية نظرية يُفهَم منها معنى التعدد؛ ينصرف مفهوم القالبيّة أو القولبة إلى إفادة معنى التّعدّد في جسم النظريّة اللغوية، وقد جاءت المدرسة التوليدية التحويليّة بتصور جديد هو تصور التعدّد أو القولبة، فخالفت بهذا التّصوّر مبادئَ اللسانيات السابقة كالمدرسة البنيوية التي كانت تقوم على فكرة الثنائيات وليس التعدّد؛ كالثنائية بين الدّالّ والمدلول، والسمعي والذّهني، والمتكلّم والمستمع...
جاءت المدرسة التوليدية بمفهوم جديد هو التعدّد أو القولبة أو القالبية، و هذا اصطلاح غير مألوف في الأدبيات اللسانية:
القولبة (Modularity) مفهوم يتعلق بتعدد القوالب في جسم النظرية اللغوية، أي إن النظرية اللغوية التي تُعنى بوصف البنيات اللغوية وتفسيرها تقوم على تعدد الأنسقة أو تعدّد الأنظمة التي تنضوي تحت النظرية العامة. وهذا أمر جديد في التصوّر اللّساني . ويذهبُ النحو التوليدي إلى أن النظرية اللسانية العامة تخصص مجموعة من الأنحاء الممكنة لوصف اللغة، وهذه الأنحاء عبارة عن عدد من الأنساق الفرعية التي تتفاعل فيما بينها، فأما المكونات الفرعية للنحو فهي:
1- المعجم (lexicon)
2- التّركيب (Syntax)
3- المكوّن الصّواتي (Phonological Component)
4- المكوّن الدّلالي/المنطقي (Logical form)

وأما الأنساق الفرعية أو القوالب (Moduls) فهي:

1- نظرية العامل (Government theory)
2- نظرية الحالات الإعرابية (theory Case)
3- نظريّة العُقَد الفاصلة (theory bounding)
4- نظرية الربط الإحالي (theory binding)
5- نظرية المراقبة (theory Control)
فوصف ظاهرة لغوية ما يقتضي اللجوء إلى أنساق مختلفة من القواعد تضبطها مبادئ مختلفة وبسيطة، ولكنّ الواصف يحتاج إليها مجتمعةً. وقد دُعِيَ هذا الاتّجاه في تصوّر العلاقة بين مكوّنات النّظريّة اللغوية والطّريقة التي تعمل بها، بالقولبَة (Modularity)
وأريد أن أضيف–إلى مفهوم التعدّد التّعدّد في الملَكَة اللغوية، أي علاقة المَلَكة اللغوية ببقية الملكات الذهنية المتعدّدة، فالذهن مكون من مجموعة قوالب متفاعلة أثناء الإنجاز اللغوي ومن بينها:
- قالب النحو، وهو الجهاز الذي يصدر الجمل ويولّدها
- قالب التصورات والمفاهيم والاعتقادات التي يحملها الإنسان عن العالم
- القالب التداول الذي يضع الخطاب اللغوي في سياق المتكلم والمخاطب .


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
انظر في هذا المعنى:
N.CHOMSKY, Lectures On government and Binding, Dordrecht

اللسانيات واللغة العربية، نماذج تركيبية ودلالية، د.عبد القادر الفاسي الفهري، دار توبقال للنشر، البيضاء، ط.1، 1985، الجزء 1



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



نلتقي في حديث حول قضية أخرى بحول الله و مرحبا بإضافاتكم و منقاشاتكم في نفس القضية إن أحببتم ذلك


أتمنّى لكم الإستفادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elanin.purforum.com
المجد



عدد المساهمات : 688

مُساهمةموضوع: الدرس الثالث : اللسانيات التداولية   السبت نوفمبر 07, 2009 2:42 pm

الدرس الثالث::
قضايا اللسانيات التّداوليّة (Pragmatic Linguistics)



اشتغلت التداوليات بمجموعة من الإشكالات والقضايا التي تعدّ من صميم موضوعها، مثل: ماذا نفعل عندما نتكلم؟ ماذا نقول عندما نتكلم؟ من يتكلم؟ ومَن يُكلّم المتكلّمُ؟ ولماذا يتكلم على هذا النّحو؟ كيف يمكن أن يُخالِفَ كلامُنا مقاصِدَنا؟ ما هي أوجه الاستخدام الممكنة للغة؟...
أجابت التداوليات عن هذه الأسئلة بطريقة تتناسبُ والطابعَ المتجدد لهذا الحقل اللساني باعتباره حقلا يعيد النظر في المبادىء التي تتأسس عليها الأبحاث اللسانية السابقة، وهي:
- أولوية الاستعمال الوصفي والتمثيلي للغة.
- أولوية النسق والبنية على الاستعمال.
- أولوية القدرة على الإنجاز.
- أولوية اللسان على الكلام
Armengaud, Françoise, La pragmatique, Que-sais-je?,
PUF, 1985, p:7

من هذا المنطلق، يمكن القول إن التداوليات حقل لساني يهتم بالبعد الاستعمالي أو الإنجازي للكلام ويأخذ بعين الاعتبار المتكلم والسياق.

أما المعنى التّداولي أو المعنى البراغماتي :
فهو المعنى الذي يتعلّق بوظيفة الكلام، وهي الرّبط بين بنية اللسان الطّبيعيّ ووظيفتِه الأساس، هذه الوظيفة الأساس هي التّواصل داخل مجموعة لغويّة محدّدة، واللسانيات التداولية تدرس علاقات البنية اللغوية بالمتكلم والمُخاطَب. أي المعاني التي تدور في فَلَكِ الحوار ودائرة المُحادَثات أو التّواصُل الكلاميّ بين أطرافِ الكلام.
إنّ اللسانيات التّداولية تركّزعلى البعد العملي للمعنى أي معنى المحاورة بين أطراف الكلام.
وتعمل التداوليات بحكم كونها لسانيات ذات اهتمامات عمليّة براغماتيّة، على وصف فعل المحادثة وتفسيرها؛ مستخدمةً في ذلك مجموعة من المبادئ والمفاهيم الوصفية، كمبدإ التعاون ومبدإ الاحترام ، وغيرها من المبادئ التي تضبط سير المحادثات بين المتكلِّمين

إلى الملتقى بحول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elanin.purforum.com
المجد



عدد المساهمات : 688

مُساهمةموضوع: الدرس الرابع:السياسة اللغوية و التخطيط اللغوي   السبت نوفمبر 07, 2009 2:43 pm

الدرس الرابع ::
السِّياسَةُ الُّلغَوِيَّةُ والتَّخْطيطُ الُّلغَوِيّ


السياسَةُ اللغويةُ هي التدابيرُ التي يَّتخذُها بَلدٌ منَ البُلدانِ إزاءَ لغتِه، وتخضعُ السياسةُ الّلغويةُ لبلدٍ ما للتَّخطيط أو الخُططِ المَرسومةِ مِنْ قِبَلِ فَعالياتٍ مُتعدّدةٍ من أبناءِ هذا البَلدِ ومنَ الناطقين بهذِه اللغة المخطَّط لَها .
والمَقصودُ بِالتّخطيطِ الّلغويّ كَما قلتُ : القَراراتُ والّتدابيرُ التي يَتّخذُها البَلدُ لرسمِ سياسةٍ لغويةٍ بعيدةِ المَدى تُفرَض على المجتمع لحمايةِ الّلغة القوميةِ منَ التّحدياتِ المُحدقةِ بها مِثل المُنافسةِ اللغويةِ الأجنبيةِ وطغيانِ اللهجاتِ المَحليةِ ومُواجهةِ التّعددِ اللّغويّ الذي يُهدّد بتفرق الوطن إلى أجزاء أو قوميات صغيرة قد تنذر في المستقبل البعيد بكوارث اجتماعية وسياسية كالمطالبة بالاستقلال الذاتي وما إلى ذلك
وأضرب مثالا على ذلك بالمغرب فهو أوضح من المشرق في المعاناة من خطر التعدد: يعاني المغاربة من تعدد ذي مستويين : مستوى الازدواجية بين عربية ولهجات محلية ، ومستوى الثنائية بين عربية وأجنبيات، والمغرب لم يستطع إلى الآن أن يرسم سياسة لغوية واضحة لمواجهة هذا التعدد المهدِّد لوحدة البلاد، بدعوى أنّه تعدّد تنوّع وليس تعدّد تناقض، والمغرب كما هو معروف يترك الحبل على الغارب فيما يتعلق بصراع العربية مع الأجنبية، فطغيان الأجنبية وضعٌ مريحٌ لسياسة الدولة التي احتضنت الانفتاح على الغرب والارتماء في أحضانه مطلقا
على الرغم من أنّ خبراء لسانيين مغاربة دقوا جرس الإنذار وانتقدوا سياسة الدّولة المهلهلة والمتساهلة إزاء اللغة العربية، بالرغم من أنّ دستور البلاد ينص على أنّ العربية لغة الدولة الرسميةُ
هذا إذا ما قارنّا أوضاعنا بالوضع في الأرض المحتلّة وأقصد بها أنّ الصهاينة وضعوا سياسة لغوية واضحة لحماية اللغة العبرية : فالعبرية لغة جعَلَها أصحابُها لغةَ الحديث اليومي ولغة الثقافة والفكر،

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
انظر للتوسّع في الموضوع: د. عبد القادر الفاسي الفهري: عربية النمو والمعجم الذهني، في كتابه: المقارنة والتخطيط في البحث اللساني العربي، دار توبقال للنشر، 1998


إلى الملتقى بحول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elanin.purforum.com
المجد



عدد المساهمات : 688

مُساهمةموضوع: الدرس الخامس:نص في التعريف باللسانيات التداولية   السبت نوفمبر 07, 2009 2:44 pm



الدرس الخامس::
نصٌّ في التَّعْريفِ باللسانيات التّداوليّة:
*****************************
إن أقرب حقل معرفي إلى "التداولية" La pragmatique في منظورنا هو "اللسانيات". وإذا كان الأمر كذلك فإنه من المشروع البحث في صلة هذا العلم التواصلي الجديد باللسانيات وبغير اللسانيات من الحقول المعرفية الأخرى التي يشترك معها في بعض الأسس المعرفية ،نظرية كانت أم إجرائية، وذلك قبل وضع تعريف للتداولية أو تحديد مفهومها. . ومن ثم نرى أنه من الواجب التساؤل عن المعيار الذي يكون أساسا في تحديد مفهوم "التداولية". فعلى أي معيار نحدد هذا المفهوم؟ هل نحدد بناءً على معيار البنية اللغوية وحدها ؟ إن هذا الصنيع يجعلها مساوية للسانيات البنيوية فلا يكون هناك أي فرق بينهما ،وليس هذا ما تقوله البحوث التداولية ! هل نحدده على معيار الاستعمال اللغوية وحده ؟ إن تحديده على هذا الضابط فيه إقرار بأن لا صلة تذكر بينه وبين البنية اللغوية ،وهو ما يُخالف أيضا النتائج التي انتهت إليها آخر الأبحاث التداولية .هل نحدده بناء على تعالق البنية اللغوية بمجال استعمالها ؟ إن هذا الصنيع يبدو مبررا ولكنه – إذا ذكر من دون تفصيل – قد يُغفل بعض الصِّلات الرابطة بين العلوم المتشابكة والمتكاملة مفاهيميا، خاصة مجالات: الفلسفة والتداوليات اللغوية وعلم النفس المعرفي وعلوم الاتصال . فالتداولية ليست علما لغويا محضا، بالمعنى التقليدي ،علما يكتفي بوصف وتفسير البنى اللغوية ويتوقف عند حدودها وأشكالها الظاهرة ،ولكنها علم جديد للتواصل يدرس الظواهر اللغوية في مجال الاستعمال؛ ويدمج، من ثمَّ، مشاريع معرفية متعددة في دراسة ظاهرة "التواصل اللغوي وتفسيره". وعليه، فإن الحديث عن "التداولية" وعن "شبكتها المفاهيمية" يقتضي الإشارة إلى العلاقات القائمة بينها وبين الحقول المختلفة لأنها تشي بانتمائها إلى حقول مفاهيمية تضم مستويات متداخلة، كالبنية اللغوية ،وقواعد التخاطب، والاستدلالات التداولية، والعمليات الذهنية المتحكمة في الإنتاج والفهم اللغويين، وعلاقة البنية اللغوية بظروف الاستعمال ...إلخ . فنحن نرى أن التداولية تمثل حلقة وصل هامة بين حقول معرفية عديدة، منها : الفلسفة التحليلية، ممثلة في فلسفة اللغة العادية، ومنها علم النفس المعرفي ممثلا في "نظرية الملاءمة" Théorie de pertinence على الخصوص ، ومنها علوم التواصل ، ومنها اللسانيات بطبيعة الحال . وعلى الرغم من اختلاف وجهات النظر بين الدارسين حول "التداولية" وتساؤلاتهم عن القيمة العلمية للبحوث التداولية وتشكيكهم في جدواها ... فإن معظمهم يقر بأن قضية التداولية هي "إيجاد" القوانين الكلية للاستعمال اللغوي، والتعرف على القدرات الإنسانية للتواصل اللغوي ، وتصير "التداولية" ، من ثم جديرة بأن تسمى: "علم الاستعمال اللغوي" .

في مصادر الدرس التداولي المعاصر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
ليس للدرس التداولي المعاصر مصدر واحد انبثق منه، ولكن تنوعت مصادر استمداده إذ لكل مفهوم من مفاهيمه الكبرى حقل معرفي انبثق منه .ف«الأفعال الكلامية» ،مثلا، مفهوم تداولي منبثق من مناخ فلسفي عام هو تيار "الفلسفة التحليلية" بما احتوته من مناهج وتيارات وقضايا ،وكذلك مفهوم« نظرية المحادثة» الذي انبثق من فلسفة بول غرايس Grice ،وأما «نظرية الملاءمة» فقد ولدت من رحم علم النفس المعرفي، وهكذا ...

مهام التداولية :
ــــــــــــــــــــــ

تتلخص مهام التداولية في :
- دراسة "استعمال اللغة" التي لا تدرس "البنية اللغوية" ذاتها، ولكن تدرس اللغة عند استعمالها في الطبقات المقامية المختلفة ،أي باعتبارها "كلاما محددا" صادرا من "متكلم محدد" وموجَّها إلى "مخاطب محدد" ب"لفظ محدد" في "مقام تواصلي محدد" لتحقيق "غرض تواصلي محدد" .
- شرح كيفية جريان العمليات الاستدلالية في معالجة الملفوظات .
- بيان أسباب أفضلية التواصل غير المباشر وغير الحرفي على التواصل الحرفي المباشر .
- شرح أسباب فشل المعالجة اللسانية البنيوية الصرف في معاجلة الملفوظات .
وعليه فإن بعض الدارسين يعولون على التداولية في تحقيق مجموعة من الرهانات تعبر عنها الأسئلة التالية :
- كيف نصف الاستدلالات في عملية التواصل ،علما بأن الاستدلالات التداولية غير مُعقلنة ، وربما كانت غير مُقنِعة في كثير من الأحيان؟
- ما هو نموذج التواصل الأمثل؟ (أهو الترميز أم الاستدلال؟)
- ما هي العلاقة بين الأنشطة الإنسانية الآتية : اللغة والتواصل والإدراك؟ وما هي العلاقة بين الفروع المعرفية المشتغلة بهذه الأنشطة ( أي علم اللغة وعلم التواص وعلم النفس المعرفي)؟

تصورات خاطئة عن التداولية :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بالنظر إلى ما شاع من تصورات خاطئة عن هذا المنهج الجديد، فإننا نوضح أن التداولية ليست أي شيء مما يلي :
1- إنها ليست سلة ًلمهملات اللسانيات ،بحيث تعتبر كل ظاهرة عجزت اللسانيات عن حلها مجالا للبحث التداولي، وهذا يقتضي أن الظواهر التي تدرسها التداولية ليست مهملة ولا متروكة بالضرورة . ومن ثمَّ فهي تقوم بإزالة الغموض عن عناصر التواصل اللغوي، وشرح طرق الاستدلال ومعالجة الملفوظات . وهذه القضايا ليست من اهتمامات اللسانيات الصريحة، بل هي تشبه أن تكون مرحلة وسيطة بين المعارف اللغوية والمعارف الموسوعية . والتداولية تُستمد من رافدين :الرافد المعرفي كما تقدمه بعض المباحث في علم النفس المعرفي: الاستدلالات، الاعتقادات، والنوايا. والرافد التواصلي: أغراض المتكلمين واهتماماتهم، ورغباتهم .
2 – وليست مكوِّنا من مكونات اللسانيات البنيوية ،لأن التداولية ليست هي المرحلة الأخيرة للتحليل اللساني .
3 – وليست نظرية ًللخطاب بصورة تعتبر التداولية نظرية لتحليل الخطاب ،كما أن اللسانيات نظرية للجملة ،فتقابلها أو تكملها. ذلك أن لسانيات الخطاب تقتضي بنية خِطابية وقواعد خِطابية، ومن ثمَّ تكون الجملة منتجا مركبا من القواعد التركيبية واللفظية التي تنشئها، بما يعني نوعا من الانصهار والذوبان .
فما هي أبرز الأنشطة التداولية إذن ؟والجواب: أن نجملها فيما يلي :
- "دراسة استعمال اللغة" عوضا عن "دراسة اللغة ". فاللسانيات ،كما هو معلوم، تتفرغ للدراسة الثانية أي لدراسة المستويات الصوتية والتركيبية وربما الدلالية، فقد تحولت مع البنيويين إلى علم تجريدي مغلق ذي إجراءات داخلية خالصة، يؤمن بكيانية البنية اللغوية في مستواها الصوري المجرد، في حين أن دراسة استعمال اللغة لا تنحصر ضمن الكينونة اللغوية بمعناها البنيوي الضيق ،وإنما تتجاوزها إلى أحوال الاستعمال في الطبقات المقامية المختلفة حسب أغراض المتكلمين وأحوال المخاطبين .
- دراسة الآليات المعرفية (المركزية) التي هي أصل معالجة الملفوظات وفهمها، فالتداولية تقيم روابط بين اللغة والإدراك عن طريق بعض المباحث في علم النفس المعرفي .
- دراسة الوجوه الاستدلالية للتواصل الشفوي، فتقيم، من ثمَّ، روابط وشيجة بين علمَيْ اللغة والتواصل .

بين اللسانيات البنيوية والتداولية :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ

توصف اللسانيات البنيوية بوصف "الشكلانية والصورية" أي البعد عن "الأحداث الكلامية الحقيقية في الواقع المجسد" مما جعل جهازها الواصف مفتقرا إلى التعيين والإحالة، لافتقادها للقواعد الإحالية التفسيرية ،فالملفوظ كالآتي :«لقَدْ زادُوْا فِي قِيمَة الضَّرَائِب» ملفوظ لا تقدم اللسانيات البنيوية فيه أي قاعدة تفسر الضمير الذي أسند إليه الفعل "زاد" وتعين المرجعَ الذي يحال عليه في الواقع الخارجي عن اللغة، إذا ما استثنينا بعض التوجيهات اللسانية الوظيفية التي ظهرت في السنوات الأخيرة ك "نظرية النحو الوظيفي" ليسمون دي كSimon Dick مثلا ، ولكن نظريته ليست نظرية بنيوية، بل إن تأثرها بالتداولية أشد.
أما في التداولية فتوجد آلية (أو عدة آليات) لتفسير هذا الضمير وتعيين المرجع في الواقع الخارجي؛ وهذا ما يعزو للتداولية بعض المميزات عن اللسانيات البنيوية: كالاتصال المباشر، ومباشرة العالم الخارجي. ومن القواعد العامة التي يمدنا بها العالم الخارجي أن ليس لأحد الحق في زيادة الضرائب إلا السلطات المخولة بذلك . وتتأسس الاستدلالات التداولية على أعراف اجتماعية ،ولذلك قد تكون نسبية، فمثلا في الملفوظين الآتيين:
- "هل تريدُ فنجَانا مِن القهْوَةِ ؟"
- "إنها تحول بينِي وبين النوم "
كيف عرف السائل أن محاوره يرفض القهوة؟ وكيف عرف المجيب أن القهوة تحول بينه وبين النوم؟ وكيف تم الاتفاق والتواطؤ بينهما من جهة وبين أفراد المجتمع من جهة أخرى على ذلك ؟إنهما يعالجان تلك الملفوظات باستدلالات و معلومات مستقاة من معارف مستمدة من الواقع الخارجي، وبتواضع من أفراد المجموعات اللغوية المتواطئة على ذلك .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ


انظر النّصّ في كتاب «التداولية عند العلماء العرب، دراسة تداولية لظاهرة "الأفعال الكلامية" في التراث اللساني العربي» للدكتور مسعود صحراوي، دار الطليعة للطباعة والنشر ، بيروت، الطبعة الأولى 2005 . ص: 15-30


إلى الملتقى بحول الله

الدروس القادمة ستتناول قضايا اللسانيات التداولية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elanin.purforum.com
المجد



عدد المساهمات : 688

مُساهمةموضوع: الدرس السادس::من قضايا اللسانيات التداولية   الجمعة نوفمبر 20, 2009 2:06 pm

الدرس السادس::
من قضايا اللسانيات التداولية


1- الكلّيات اللغويّة

تدعى النظرية اللسانية الواصفة والمفسرة، للغة البشرية قاطبةً، بنظرية النحو الكلّيّ (Universal Grammar)
والقول بقواعد النحو الكلي هو قول بظاهرة التعميم أي تعميم مجموعة من المبادئ العامّة على سائر الأنحاء الخاصة، وهو قول بأن اللغات الخاصة التي توصف بتلك الأنحاء الخاصة، تحكمها قواعد عامة كلّيّة، هي قواعد النحو الكليّ، ولا بدّ من ظاهرة التّعميم (Generalisation) في جسم النظرية حتى يصحّ نعتُها بأنها نظرية لسانية عامّة أو كلّيّة تقوم على وجود ثوابت عميقة تحكم الظواهر اللغوية – أصواتها، وتراكيبها ، ومعجمها ، وصرفها ، ودلالاتها – وقواعد لغوية ترتد إليها الأجزاء والآحاد ،و لا بدّ لكي تتحقق صفة التعميم والكلّيّة في النظريّة من اطراح عوامل الاختلاف والتنوع في اللغات، التي هي عناصر محلية لا انتساب لها إلى المبادئ والقواعد الكلية، وإنما هي محكومة بقواعد أخرى تؤول المختلفات وتفسرها بمتغيرات القاعدة الكلية الواحدة وتنوع أوجهها، وتسمى هذه المتغيّرات التي تفسر الخصوصيات بالوسائط أو الباراميترات (Parametres)
قواعد النحو الكلّيّ قواعد كلية مستقرة في مخزون المتكلمين قاطبة ،الذين لا يفزعون إلى هذه القواعد إلا لانتقاء ما يناسب لغاتهم ، ويوسّطون في الانتقاء وسائط لتثبيت القيم المناسبة ، تنتهي بالمستعمل اللغوي إلى تنزيل مبادئ النحو الكلي ومقاييسه على لغته الخاصة، فيتم الانتقال من الكليات إلى الجزئيات والأنواع
أمّا وسائط الاختلافِ بين اللّغاتِ في تطبيق الكلّيّاتِ فتُفيدُ أنّ شومسكي في بنائه لنماذِجه "المبادئ والوسائط" و"الكلّيّات..." يحاولُ توسيعَ هامش المرونة الصّوريّة فيها، وتطويرَ قدرتِه على الارتقاء في مراتبِ الكفايةِ والمُناسبَة بِما يجعلُه صالحا لأن يُعتَمَدَ مرجعاً في تفسيرِ الفروق بين اللّغاتِ...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
انظر:
- نظرية النحو الكلي والتراكيب اللغوية العربية دراسات تطبيقية، د. حسام البهنساوي، مكتبة الثقافة الدّينية، 1998
- من قضايا الأشباه والنّظائر بين اللغويات العربية والدّرس اللساني المعاصر، د. عبد الرحمن بودرع، نشر: حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة الكويت، الرسالة:227، الحوليّة:25، مارس 2005
- قراءات في اللّسانيات التّوليديّة، من العامليّة والرّبط، إلى البرنامج الأدنى، اللّغة النَّظريّةالتّوليديّة من "بلاغة الإطناب" إلى "بلاغة الإيجاز"، ج:2، د.رشيد بوزيان، نشر: نادكوم، 1999.
- Formal Parameters of Generative Grammar, I: Yearbook 1985 by Ger de Haan, Wim Zonneveld, Author(s) of Review: Thomas F. Shannon
********, Vol. 62, No. 4 (Dec., 1986)






2- نَموذَج المَبادئ والوسائط

قام نموذَج المَبادئ والوَسائط (Principles and Parameters) على افتِراض وجود نحوٍ كلّيّ هو عبارةٌ عن مبادئ كلّيّة ثابتةٍ ومستقلَّةٍ عن اللّغاتِ الخاصّة، بل مشتركةٍ بينها، وافتِراضِ وجود وَسائطَ إلى جانبِ النّحو الكلّيّ ترتبِطُ بِما تَرسّبَ عن القواعِدِ الخاصَّةِ المميِّزةِ للغاتِ، ولكنّ إمكاناتِ التّنوّع بين اللّغاتِ مُقيَّدٌ، وكلُّ وسيطٍ يقترِنُ بسماتٍ صرفيّةٍ معيّنةٍ.
وقد بحثَ في موضوع التَّوسيطِ الباحث اللّسانيّ (Jespersen 1927) الذي ذهَبَ إلى أنّ التّركيبَ يُترجِمُ ما هو مُشتَرَك بين اللّعاتِ بِخلافِ الصّرفِ، وعليهِ يُنتَظَرُ أن يَكونَ هناك نظامٌ حسابيّ واحدٌ (Computational System) ونظامٌ معجميّ واحدٌ مشتَركانِ بين اللّغاتِ، وأن يكونَ التّنوّع والاختِلافُ محصورَيْنِ في بعضِ السِّماتِ الصّرفيّة المُوسَّطَةِ بين قواعدِ النّحوِ الكلّيّ والقواعِدِ الخاصّةِ. وهذا ما يُفسِّرُ الافْتراضَ النّظريّ للنّظريّةِ التَّوليديّةِ بأنّه لا توجدُ إلاّ لغةٌ واحدةٌ أساساً على الرّغم من عناصرِ التّباعدِ والتّنوُّعِ بين اللّغاتِ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
انظر:
- البناء الموازي: نظرية في بناء الكلمة وبناء الجملة، د.عبد القادر الفاسي الفهري، دار توبقال للنّشر، 1990
- المقارنة والتّخطيط في البحث اللّساني العربي، د.عبد القادر الفاسي الفهري، دار توبقال للنّشر، 1998








3- البَرْمانَجُ الأدْنى:

البَرنامَجُ الأدْنى (Minimalist Program) برنامجٌ ذو توجّهٍ تفسيريّ، يرومُ بلوغَ التّفسيرِ عبرَ ما يُسمّى بـ"الأدنويّة" (Minimalization)، وهي نهجٌ نظريّ مفادُه أن يقومَ العلمُ بتغطيةِ أكبرِ عددٍ من الوقائعِ والتّجاربِ عبرَ استنتاجاتٍ منطقيّةٍ مرتبطةٍ بعددٍ قليل من الافتِراضات والمُسلَّمات. وهو مفهوم مرتبطٌ بالبساطةِ (Simplicity) والاختصارِ (Reduction) والاقتصار (Parcimony) .
وبِناء على مبدإ "الأدنويّة" ينبغي إعادةُ النّظرِ في النّسيجِ النّحويّ حتّى نتمكّنَ من التّبسيط والحذفِ وإعادة الهيكلة، وقد ركّز شومسكي (1995)
[The Minimalist Program for Linguistic Theory, Cambridge, Massachussets]
على التّقليص من مستوياتِ التّمثيل النّحويّة وكيفية بناء التّمثيلات أو معالجة المعلومات الصّوتيّة والدّلاليّة والمنطقية، فقد انحصرت مستويات التّمثيل النّحويّة في البرنامج الأدنى في مستويين اثنيْن (هما: التّمثيل الصّوتي أو الصّورة الصّوتية، والتّمثيل المنطقي أو الصّورة المنطقيّة) بدلاً من أربعة مستويات كان يتضمَّنُها نموذج الرّبط العامليّ (وهي المعجم والبنية العميقة والبنية السّطحيّة والصورتان الصوتيّة والمنطقيّة)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
- انظر المرجع أعلاه: The Minimalist Program for Linguistic Theory
المقارنة والتّخطيط... د.عبد القادر الفاسي الفهري، دار توبقال للنشر، 1998 -







4- ما مَكانُ البنيتيْنِ العميقةِ والسّطحيّةِ من البرنامجِ الأدنى؟

في سياقِ الحَديثِ عن دَوْرِ البرنامجِ الأدنى في تقليصِ مُستوياتِ التَّمْثيلِ النّحويّةِ، إلى تَمثيلٍ مجرَّدٍ للصّوتِ أو ما يُعرفُ بالصّورةؤ الصّوتيّة، وتمثيلٍ مجرّد للمعنى أو ما يُعرَفُ بالصّورةِ المنطقيّة، وهما مستوَيانِ لا يُمكن الاستغناءُ عنهُما أو تَجاوُزُهُما لأنّهما مستويانِ تمثيليّانِ في الواجهةِ (Interface levels)، ومتّصلانِ بنسقينِ خارجيّينِ بالنّسبةِ إلى النّحو: نسق يتّصلُ بالإدراكِ والنّطق، ونسق يتّصلُ بالتّصوّر والقصدِ.
أمّا المستويانِ الآخرانِ: البنية العميقةُ والبنيةُ السّطحيّة فهما مستويانِ داخليّان وليسا في الواجهةِ ولا يُزوِّدانِ أيّ نسقٍ خارجيّ، يعني ذلك أنّ المستوياتِ انقسَمَتْ إلى مستوياتٍ خارجيّةٍ رئيسةٍ، ومستويات داخليّة ثانوية، وأنّ الرّئيسةَ برزتْ إلى واجهةِ تمثيلِ الجُمْلة وأمّا الدّاخليّة فظلّتْ خلفَ الأولى. ولا ننسى أنّ المعجم مستوى في التّمثيلِ لأنّه يزوِّدُ المستويين الخارجييْنِ حيثُ يتضمّن مفرداتِ اللّغة، وكلّ مدخلٍ معجميّ يشتمل على ثلاثِ مجموعاتٍ من السِّماتِ: سماتٍ دلاليّة، وأخرى صوتيّة، وأخرى تركيبيّة، وأنّ الدّلاليّة والصوتيّةَ ينبغي أن تكونَ حاضرةً ومؤوَّلَةً في النّسقين الخارجييْنِ (نسق الإدراكِ والنّطق، ونسق التصوُّر والقصدِ، وأمّا السّماتِ التّركيبيّة في المعجمِ فإنّها تتضمّن المعلومات والمَقولات النّحويّة كالفعل والاسم والحرف... وتتضمّن أيضاً معلومات الإحالة والمُطابقة كالشّخص والعدد والجنس... ودورُ كلّ هذه السِّماتِ هو تعيين الوضعِ التّركيبيّ للكلماتِ
وهكذا فإنّ نموذَجَ النّحوِ في البرنامجِ الأدنى قد أخّر رتبة البنيتيْنِ العميقةِ والسّطحيّةِ إلى درجة الاستغناءِ عنهُما، لما يترتّبُ على افتِراض وجودِهِما من مشاكلَ تجريبيّةٍ، من ذلك أنّ العميقةَ مستوىً توجدُ فيه ممثَّلَةً كلّ المقولاتِ النّحويّة التّركيبيّة، وتُدرجُ فيها كلُّ المعلوماتِ في آنٍ واحدٍ، من دون تدرُّجٍ.
وفي المُقابِلِ اعتمدَ البرنامجُ الأدنى: التَّحْويلاتِ المُعمَّمَةَ (Generalized Transformations) بدلاً من البنيةِ العميقةِ، مثل عمليّة الضّمّ (Merge) والولوج المعجميّ (Lexical access). أمّا السّطحيّة فيُستغنى عنها وتُعوَّضُ بعمليةالقِراءةِ والتّأويل أو ما دَعاه د.عبد القادر الفاسي بالتّهجيّة
ــــــــــــــــــــــــــــ
انظر:
- تركيب اللغة العربية، مقاربة نظرية جديدة، محمد الرحالي، دار توبقال للنشر: 2003
- قراءات في اللسانيات التوليدية، من العامليّة والرّبط إلى البرنامج الأدنى، رشيد بوزيان، نشر شركة نادكوم 1999
- المقارنة والتّخطيط في البحث اللّساني العربي، د.عبد القادر الفاسي الفهري، 1998





5- لاتناظر التركيب (Antisymmetrical Syntax):

يُفيد أنّ بنيةَ المركَّب الحدّي [التي تجمع بين المُضاف والمُضاف إليه] موازية لبنية الجملة في كثيرٍ من الخصائص التّركيبية، وتخضع البنيتانِ لقيود واحدةٍ، وتشترِك البنيتانِ مَعاً في أنّ الإعرابَِ يُحدّد رتبةَ المكوِّناتِ
تركيب الجملة يُناظرُ التّركيب الإضافي، في عدد من الجوانب، كما مرَّ بنا، وفي عدد من القيود مما يسمح بدراستهما في إطار التّوازي
أزيدُ الأمرَ إيضاحاً:
هُناك مظاهِرُ من التَّوازي - في البناء - بين بنية الجملةِ وبنية المركَّب الحدّي المتمثِّلَة في تركيبِ الإضافَةِ؛ حيثُ إنّ بنيةَ المركَّبِ الحدّي تخضعُ للقُيودِ نفسِها التي هي موضوعَةٌ على الجملة؛ فالجملةُ والمركّب الحدّي الإضافيّ يخضعانِ للقيودِ نفسِها، كما أنّ للإعرابِ دوراً هامّاً في تحديدِ رتبة مكوِّناتِ الجملةِ، وفي تحديدِ رتبةِ مكوِّناتِ المركَّباتِ الحدِّيّة، على السَّواء...
فهذه كلُّها مظاهِرُ من التَّوازي بين البنيتنِ، بالرَّغْمِ من أنَّهُما بنيتانِ غيرُ مُتناظِرَتَيْنِ Asymmetrics؛
لأنّ بنيةَ الجُملةِ غيرُ بنيةِ المركّب الإضافيّ، والمكوِّناتُ غيرُ المكوِّنات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
انظر:
- المقارنة والتّخطيط في البحث اللّساني العربي، د.عبد القادر الفاسي الفهري، دار توبقال للنّشر، 1998
- تركيب اللغة العربية العربية، مقاربة نظرية جديدة، محمد الرّحّالي، دار توبقال للنشر، 2003






6- نظريّةُ الصَّرْفِ المُوَزَّع

يتعلَّقُ الأمر بتحليلٍ لتوزيع السِّماتِ واللّواصق في تصاريف الأفعال
ورد في اقتراحاتٍ كثيرةٍ، مِنها ما ورَدَ في اقتِراحِ هالي ومرنتز
M. Halle and A. Marantz: Distributed Morphology and the Pieces of Inflection (1993)
ومن هذِه الاقتِراحاتِ:
- أنّ السِّماتِ التّركيبيّةَ والسِّماتِ الصِّواتيَّةَ [انظر تعريف الصِّواتة في المستويات اللّسانية، ضمن موادّ هذا المنتدى] تمثِّلانِ مجموعتيْنِ مستقلّتَيْن (ولا تقترِنانِ إلاّ في مرحلة متأخّرة من مراحلِ الاشتقاق)،
- وأنّ اللَّواصق وحداتٌ معجميّة تأتلف من جذور معجميّة (Lexemes) أو لواصق أخرى لتكوين كلماتٍ مركّبة
- وأنّ المفرداتِ Vocabulary تتّجه إلى العُقَد التّركيبية .
- وأنّ البنيةَ الصّرفيّةَ مكوِّن مستقلٌّ من مكوِّناتِ النَّحو .
ويقترح هالي ومرنتز نموذجا للتمثيل النّحوي دُعيَ بنموذَج الصّرف الموزَّع، تُؤلَّفُ العمليّاتُ التّركيبيّة بين العُقَد النّهائيّة لتكوينِ الكلماتِ قبل أن يقع دمجُ المفرداتِ في شجرةِ التّمثيلِ، ويفترض نموذَج الصّرف الموزَّع أنّ التّنظيمَ التّراتبيّ أو الهرميّ للكلماتِ أو اللَّواصق يحددّه التَّركيبُ.
ويقترحُ هالي ومرنتز قاعدة انشطار Fission يتمّ بموجبِها شَطرُ عُقدةٍ تركيبيّة واحدةٍ(تضمّ كتلةً من الضّمائرِ المتّصلة) إلى عُقدتَيْن نهائيّتيْن إحداهُما مستقلّةٌ عن الأخرى، ممّا ينتج عنه إمكان دمج مفردتيْنِ مستقلَّتَينِ بدلاً من مفردةٍ واحدة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وللنّظريّة تفاصيل كثيرة يمكن مراجعَتُها في :
M. Halle and A. Marantz: Distributed Morphology and the Pieces of Inflection (1993
المقارنة والتَّخطيط في البحث اللساني العربي، د.عبد القادر الفاسي الفهري، دار توبقال للنشر، 1998م




إلى الملتقى بإذن الله


لدينا مدونة خاصة في المقالات الهادفة هذا هو الرابط

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أي شخص يرغب في كتابة مقالاته على المدونة ما عليه سوى ان يقدم طلب في رسالة على البريد التالي:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elanin.purforum.com
المجد



عدد المساهمات : 688

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة دروس : قضايا في اللسانيات الحديثة   السبت ديسمبر 19, 2009 2:52 pm

السلام عليكم


وَرَدَ في الحَلْقَةِ السّادِسَةِ أعْلاه ذِكْرُ مُصطلحٍ لسانيّ جديدٍ هو العُقْدَةُ أو العُجْرَةُ:
العُقْدَةُ تُسمّى بالإنجليزيّة[node] وبالفرنسيّة[noeud]، وتُدْعى أيضاً العُجْرَة، وهي مقولةٌ عُلْيا في الشَّجَرَة البنيويّة التي تكشفُ عن بنية الجُمْلَةِ ومَفاصِلِها، و تتفرَّعُ إلى مقولَتَيْن؛ تُعدُّ مقولة ج (أي جملة) عُقدَةً أو عُجرةً لأنّها تتفرّعُ إلى ف (فعل) وم.س (مركّب اسميّ)، وهذا مثال من الأمثلة الكثيرة على العجرة أو العُقدة:
فَكُلّ مقولةٍ عُلْيا في الشّجَرَةِ تَتَفَرّعُ إلى مقولَتَيْنِ فرعيّتَيْنِ، وهكذا دَوالَيْكَ، ويمكنُ تقسيمُ العُقَدِ إلى رَئيسةٍ وثانويّةٍ، بحسبِ عُلوِّها في رأسِ الشّجرةِ االبنيويّةِ أو دنوِّها, أي بحسبِ اقتِرابِها من رأسِ التّركيب (ج) أو ابتِعادِها عَنه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


والإيضاح المكتوبُ أعلاه، هو اختصارٌ لِما وَرَدَ في بعض المراجِعِ التي تَنَاوَلَت القضيّةَ بالدّرس، وتَصرُّفٌ، ومن هذه المراجعِ كِتاب:
اللسانيات واللغة العربية، د.عبد القادر الفاسي الفهري، دار توبقال للنشر، 1998م، ص:95، الكِتاب الثّاني


لدينا مدونة خاصة في المقالات الهادفة هذا هو الرابط

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أي شخص يرغب في كتابة مقالاته على المدونة ما عليه سوى ان يقدم طلب في رسالة على البريد التالي:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elanin.purforum.com
المجد



عدد المساهمات : 688

مُساهمةموضوع: الدرس السابع ::بين اللسانيات الكلية و اللسانيات النمطية   الجمعة يناير 01, 2010 11:02 pm

الدرس السابع ::


بين اللسانيات الكلية و اللسانيات النمطية


قديما قال ابنُ جنّي عن اللهجات العربية: اختلاف اللغات وكلُّها حجّة، وحديثا قال شومسكي رائد المدرسة التوليدية التّحويلية: اختلاف اللغات أمر ثانوي مُتجاوز، تكمن خلفه قواعد كلّيةٌ تحكم اللغات البشريةَ قاطبةً
لقد عاد الجدل حديثاً بين:


- أنصارِ اللسانياتِ الكلّيّة، الذين يقولون بوجود قواعد مشتركة بين المتكلمين هي قواعد النحو الكلّيّ، مستقرة في مخزون المتكلمين قاطبة، الذين لا يفزعون إلى هذه القواعد إلا لانتقاء ما يناسب لغاتهم ، ويوسّطون في الانتقاء وسائط لتثبيت القيم المناسبة ، تنتهي بالمستعمل اللغوي إلى تنزيل مبادئ النحو الكلي ومقاييسه على لغته الخاصة، فيتم الانتقال من الكليات إلى الجزئيات والأنواع .


- وأنصار اللسانيات النمطيّة أو النّسبيّة التي تذهب إلى أنّ لكل لغة خصائصها الخاصة، وتُعَدّ اللسانيات النمطية اتجاها رائدا في مجال التقعيد للغة، وهي نظرية أولوياتها فرضيات مِراسية، وموضوعها اللغات البشرية المستقلة بأبنيتها المتغايرة، وغايتها إقامة أنحاء نمطية، فرضيتها الأولى: كون اللغة البشرية ملكة كسبية وليست بنية طبعية، وأن اللغة كغيرها من الوضعيات متقومة الذات من أربعة مبادئ: المبدأ الدلالي والمبدأ التداولي والمبدأ الوضعي للوسائط اللغوية والمبدأ الصوري: محتوى المبدأين الأول والثاني كليات لغوية تنعكس في الخصائص المشتركة بين كل اللغات البشرية، ومحتوى المبدإ الثالث وسائط اختيارية تجبر اللغات على التغاير المتناهي، وينعكس أثرها في الخصائص النمطية التي تعم طبقة من اللغات دون غيرها، أما المبدأ الرابع فإن محتواه يتشكل من مجموعات التصويتات المستعملة في اللغات ومن قواعد تراكبها عبر مختلف المستويات، بدءا من المقطع وانتهاء بأعقد مقولة كالجملة أو الخطاب.
انظر: [الوسائط اللغوية ج1: أفول اللسانيات الكلية، ج2: اللسانيات النسبية والأنحاء النمطية، د.محمد الأوراغي، دار الأمان، الرباط، 2001 م]



عَوْدٌ إلى اخْتِلافِ اللُّغاتِ، واللِّسانِيّاتِ النِّسْبِيَّةِ


أَجَل ، لقد عرفَ البحثُ اللّسانيّ العربيّ اليَوْم بُزوغَ نظريّةٍ جديدةٍ هي نظريّة "النسبيّة" أو "النّمطيّة" في اللسانياتِ، وصاحب النظريّة الرّائدةِ هو د محمّد الأوراغي، صاحبُ كتابِ
"الوسائط اللغوية (ج1: أفول اللسانيات الكلية، ج2: اللسانيات النسبية والأنحاء النمطية، ط. دار الأمان، الرباط)
ردّا على دعوىِّ اللِّسانِيّاتِ الكلّيّةِ التي تتبنّاها المدرسةُ التّوليديّةُ، تستغرِقُ الأنماطَ اللّغويّةَ قاطبةً؛ وذلِك لأنّها تنطلِقُ في مشروعِها المتعلِّق بالنَّحو الكلّيّ من أنماطٍ لغويّةٍ مُتغايرةٍ؛ فلا ينبغي أن نُطبِّقَ مُقرّراتِ النّحوِ الإنجليزيّ على النّمطِ العربيّ، ولا ينبغي أن يَستغرِقَ نمطٌ ما كلَّ اللغاتِ البشريّةِ أو جُلَّها؛ لأنّ نقلَ القاعدةِ إلى خارِجِ نمطِها يثعدّ نقضاً لخصوصِيّةِ اللغاتِ، فلا ينبغي إذاً توسيعُ الإطارِ النّظريّ لأحدِ الأنماطِ اللّغويّةِ ليتناولَ النّمطَ الآخَر، أي لا ينبغي تحويلُ نحوٍ نسبِيّ إلى نحوٍ كلّيّ، مع العلمِ أيضاً أنّ نحوَ شومسكي لم يستقرَّ على حالةٍ واحدةٍ منذ عقدٍ كاملٍ من الزّمانِ.
و لهذا يقترِحُ الباحثُ المذكورُ ، إقامةَ نظريّةٍ لسانيّةٍ نسبيّةٍ من شأنِها أن تؤطِّرَ أنحاءً نمطيّةً، نظريّة نسبيّة تقوم وسطاً بينَ لسانيّات كلّيّة وأخرى خاصّة، وأهمّيتُها في أنّها لا تحوِّل نحواً نمطيّاً إلى نحوٍ كلّيّ و لا تُعمّمُه، ولكنّها تُؤطِّر اللّسانيّاتِ الخاصّةَ وتضمّ ما فيها من أوصافٍ منسجمةٍ
ولتحقيق هذه الغايةِ يرى ضرورَةَ إثباتِ قِيامِ نظريّةٍ لسانيّةٍ نسبيّةٍ منافِسةٍ لنظريّةٍ لسانيّةٍ كلّيّةٍ، والعملِ على نقضِ دعائمِ نظريّةِ النّحوِ الكلّيّ. يعملُ هذا التّوجّه على سبرِ الممكنِ من الأنحاءِ والمُفضي تحقُّقُها في اللُّغاتِ البشرِيّةِ إلى تجميعِها في أنماطٍ لغويّةٍ. ومن هذِه الفرضيّاتِ الممكنةِ الفرضيّة الكسبيّةُ؛ فهي فرضيّةٌ تتصوّرُ اللّغةَ مَلَكَةً صناعيّةً تقومُ ماهيتُها على تضافُرِ أرْبَعَةِ مَبادئَ: المبدأ الدّلاليّ، والمبدأ التّداوُليّ،والمبدأ الوضعِيّ للوسائِط اللّغويّة، والمبدأ الصّورِيّ. فأمّا الدّلاليّ والتّداوُليّ فإنّ محتوياتِهِما كلّيّةٌ بَحْتة، وأمّا الصّورِيّ فإنّه يحتوي على نسَقٍ من المبادئِ والقواعِدِ النّمطيّةِ المتحكِّمَةؤ في تكوينِ بنيةٍ قوليّةٍ تتقاسَمُها لُغاتٌ من النّمطِ نفسِه


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


انظُرْ:
أوّلاً: الوَسائط اللّغويّة، ج1: أفول اللسانيات الكلّيّة، ج2: اللسانيّات والأنحاء النّمطيّة، دار الأمان للنشر والتّوزيع، الرّباط، ط.1، 1421هـ-2001م
ثانياً :
الوظيفيّة بين الكلّيّة والنّمطيّة، د.أحمد المتوكّل، دار الأمان للنشر والتوزيع، الرباط، المغرب، 2003
وكتابُ د. أحمد المتوكل جاءَ بعد كتاب د.محمد الأوراغي وتالياً له، مما يُفيد أنّ الكتابَ الأوّل مبشّر ببزوغ النظرية النسبية النمطيّة في اللسانيات




و هكذا نختم دروس هذه السلسلة


و لكن سأتبع هذه الدروس بملحق جامع لبعض الأسئلة التي قد تدور في أذهانكم حول اللسانيات

بالتوفيق للجميع



لدينا مدونة خاصة في المقالات الهادفة هذا هو الرابط

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أي شخص يرغب في كتابة مقالاته على المدونة ما عليه سوى ان يقدم طلب في رسالة على البريد التالي:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elanin.purforum.com
المجد



عدد المساهمات : 688

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة دروس : قضايا في اللسانيات الحديثة   الإثنين فبراير 08, 2010 6:31 pm

س - هل هناك علم يُدعى بعلم الصّرفِ الصّوتي
؟

ج - علم الصرف
الصوتي :Morpho-phonology
شعبةٌ من شُعَبِ اللسانيات تتعانَقُ فيها مباحثُ
الأصواتِ والصّرفِ
ويتداخُلُ فيه مُستويانِ اثْنانِ هما الصّوتياتُ وعلم
الصّرف
وتغلبُ فيه المَباحثُ الصّوتيّةُ لأنّها قوامُ البنياتِ الصّرفيّةِ
وأساسُ بِنائها
ومن مباحث الصرفياتِ الصّوتيّةِ القيمُ الصّوتيّة المائزَة،
ومباحثُ الأصواتِ الصوائتِ والصّوامِتِ والمقاطع الصّوتيّة، والنبر، والتّنغيم
ومباحث الإعلال والإبدال والقلب...
وهي كَما تَرى تتداخلُ فيها الصّوتيات
والصّرفيّات

وهناك كتابٌ في الموضوع للدّكتور عبد القادر عبد الجَليل،
عنوانُه :
علم الصرف الصوتي، دار أزمنة للنشر
والتّوزيع، 1998م،
وهو قراءة لسانية حديثة لنصوص الصرف العربي
القديم

وهناك كتاب آخَر قريب من الموضوع عنوانُه:
دراسة البنية الصرفية في ضوء اللسانيات الوصفية، للدّكتور عبد
المقصود محمد عبد المقصود، الدّار العربية للموسوعات، 2007م
ومن مباحث هذا
الكتاب: "الصّرف وعلم الأصوات من منظورٍ وصفيّ" ص:199، و"الأفعال المعتلّة في ضوء
التّحليل الصّوتي" ص:251،

وانظر أيضاً:
النظام
الصوتي والصرفي في اللغة العربية
دراسة للفعل في اللغة المحكية في مكة
المكرمة، د. محمد حسن باكلا، مكتبة لبنان ناشرون، ط.1، 1979م
وهو كتاب
بالإنجليزية، وعنوانُه:
The Morphological and Phonological
Components of The Arabic Verb


لدينا مدونة خاصة في المقالات الهادفة هذا هو الرابط

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أي شخص يرغب في كتابة مقالاته على المدونة ما عليه سوى ان يقدم طلب في رسالة على البريد التالي:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elanin.purforum.com
المجد



عدد المساهمات : 688

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة دروس : قضايا في اللسانيات الحديثة   السبت مارس 06, 2010 1:27 pm


س
-
هل هناك بعض القضايا اللغوية التي لم تحسم بعد في علم اللغة
واللسانيات؟.
أرجو توضيح معنى اللسانيات وهل هناك فرق بينه وبين علم اللغة؟

وهل نقول علم اللسانيات أم اللسانيات؟
ولماذا؟


ج -
اللسانيات هي علم اللغة ولا نقول علم اللسانيات لِما في المصطلَح من
تكرار
واللسانيات هي العلم الذي يدرس اللغات البشرية دراسة منهجيّة بأدوات وصفية
تحليلية
وبطريقة موضوعية متجرّدة تخلو من الاعتبارات المذهبيّة والذّاتية
...

أما القضايا التي لم تُحسم بعدُ في اللسانيات فَما أكثَرَها
منها على
سبيل المثال دراسَة المعنى
هل المعنى معطى موضوعيّ يخضع للملاحظة والدّراسة
العلمية الدّقيقة
أم تلتبس بِه الاعتبارات الذاتية والاجتماعية وغير ذلك من
الجوانب التي يصعب الإمساك بِها وإخضاعها للملاحظة والتّجريب
وما يُقال في
المعنى يُقال في الجوانب التّداوليّة والدّلاليّة وغير
ذلك



لدينا مدونة خاصة في المقالات الهادفة هذا هو الرابط

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أي شخص يرغب في كتابة مقالاته على المدونة ما عليه سوى ان يقدم طلب في رسالة على البريد التالي:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elanin.purforum.com
المجد



عدد المساهمات : 688

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة دروس : قضايا في اللسانيات الحديثة   السبت مارس 06, 2010 1:28 pm

س - يكثُر الكلامُ عن لسانيات دوسوسير ورِيادتِه في البحث
اللساني
ومنهجِه الجديد الذي خرقَ حجُبَ البحث اللغوي وكشف عن أسرارٍ
في
الظّاهرة اللغويّة
فماذا عن هذا العالِم الكبير ؟

ج
-
دوسوسير يختلف عن اللغويين القدماء اختلافا كبيرا
فقد دعا إلى دراسة
وصفية موضوعية للغة
مجرّدَةً عن الاعتباراتِ المعياريّة التي نجدُها عند القدماء

في تمييزهم بين الصحيح والخاطئ من التّراكيب

وميّزَ بين الدّراسة الآنية
السّنكرونيّة للغة
والدّراسة التّطوّريّة الدّياكورنية
أي إنّ الدّارسَ
اللسانيّ لكي يدرك التسلسلَ
أو التعاقُبَ الزّماني في اللغة عليه أن ينظرَ إلى
الظّواهرَ اللغوية
من جهتينِ: جهة الثباتِ والسّكون أو السانكرونيّة
وجهة
الحركة والتغيّر في الزّمان أو الدّياكرونيّة
وهذه ثنائيّة متمكّنة من الظّاهرة
اللّغويّة
وعلى اللسانيات أن تتّخذَ منهجها بناءً على كثير من الثنائيات منها
السكونية
والتّعاقُب ، ومنها علاقة الدّالّ بالمدلول ...
فمقولَة الزّمان
والتّعاقُب الزّماني والتسلسل الزّماني لا تنفكّ عن فعل اللّغة

وبناء عليه
فقد جاء منهجه مخالفا لمنهجِ اللغويين السابقينَ له
ودَعا إلى أسس جديدة في
تصوّر اللسانيات
تختلف عن أسس التفكير اللغوي عند النحاة الهنود
والإغريق
والعرب والرومان

وأهمّ ما يميّز الظّاهرة اللغوية عند دوسوسير
أنّها
ظاهرة مجتمعيّة أكثر منها ظاهرة نفسية
والمقصود بذلِكَ أنّها يُصيبُها التّغيّر
والتّطوّر باستمرار
ومعنى ذلك أنّ اللغةَ تقعُ أحداثُها في التتابُع الزّماني

بينما أغفل كثير من الفلاسفة واللغويين قديما
البعدَ الزّماني المؤثّرَ في
اللغة أي إنّ الصّوتَ يتحدّد في التّعاقُب الزّماني
ولا يُمكن أن نتصوّرَ
علاقَة الدّالّ بالمدلولِ إلاّ إذا راعينا تتابُعَ الأصواتِ
فالصّوتُ يتحدّد
بكونِه يَمتدّ زمانا ثمّ يختفي

هذا بالإضافَة إلى أنّ اللغة تندرِجُ في
بنيةٍ أو نَسَق يرفعُها إلى مستوى من التّجريد
اعتماداُ على مبدإ التّقابُل بين
وحداتٍ أو كياناتٍ أو عناصرَ لغويّةٍ ، وتضادِّها
فاللسانُ نسَق تقومُ
العلاقاتُ فيه على تقابُل العناصرِ
وهذا المنهج البنيويّ أي البحث في علاقات
النّظام أو النّسق، يختلف اختلافاً جذريا
عن منهج اللغويين القدماء ولغويي
القرن التاسع عشرَ الذي كان يعتمدُ على
الاهتمام بخواصّ الأشياءِ وماهيتِها
وجوهرِها

ـــــــــــــــــــــ
للاستفادة أكثر يرجى الاطلاع على أفكارِ
رائد اللسانيات الحديثة "دوسوسير"
في كتابِه "مُحاضرات في علم اللسان العامّ"

ترجمة الدكتور عبد الرحمن حاج صالح


لدينا مدونة خاصة في المقالات الهادفة هذا هو الرابط

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أي شخص يرغب في كتابة مقالاته على المدونة ما عليه سوى ان يقدم طلب في رسالة على البريد التالي:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elanin.purforum.com
المجد



عدد المساهمات : 688

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة دروس : قضايا في اللسانيات الحديثة   السبت مارس 06, 2010 1:29 pm

س - ما هي النظرية الدلالية
؟


ج - إنّ النّظريّةَ الدّلاليّةَ نظريّات :

فهناك
نظرياتٌ دلاليّةٌ ظهرت قبل ظهورِ المدرسَة التّوليديّة : كالنّظريّة
المرجعيّة

ونظريّة الأفكار والنّظريّة السّلوكيّة ونظريّة المَعْنى والاستعمال ونظريّة
المعنى والأفعال اللغويّة

ثمّ هناك نظريات للدّلالة ظهرت مع المدرسة
التّوليدية كالنّظرية النفسيّة أو الذّهنيّة التوليديّة
ونظريّة الدّلالة
التّصوريّة و النّظريّة التّفاعليّة في تصوّر المعنى

ومن النماذج الدّلالية
التوليدية : الدلالة التأويليّة التي ظهرت مع كاتز وبوسطل وفودور،
والدّلالة
التّوليديّة من خلال نموذج غروبر

والحقيقة أنّ البنية الدّلالية في
المقاربات اللسانية الحديثَة يغلبُ عليها الطّابع الذّهني التّصوّري،
وهذه
البنية التّصوّريّة ذات حضورٍ كبيرٍ في تحليل البنى
اللغوية




لدينا مدونة خاصة في المقالات الهادفة هذا هو الرابط

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أي شخص يرغب في كتابة مقالاته على المدونة ما عليه سوى ان يقدم طلب في رسالة على البريد التالي:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elanin.purforum.com
المجد



عدد المساهمات : 688

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة دروس : قضايا في اللسانيات الحديثة   السبت مارس 06, 2010 1:30 pm

سأل سائلٌ
في مجلس علميّ غيْرِ هذا عن الفُروقِ بين اللّسانيّاتِ البنيويّة واللسانيّاتِ
الوظيفيّة


**************************************************


الجَوابُ :

يُمكنُ أن
نُميّزَ بينَ بنيويّةٍ و وظيفيّةٍ ، أو بعبارةٍ أدقَّ بيَنَ تيّارٍ لسانيّ وظيفيّ،
وتيارٍ لسانيّ صورِيّ أو بنيويّ:

أ- ويدخُلُ في التّيارِ الصّوريّ كلّ
النّظرِيّاتِ اللّسانيّةِ التي تَسْعى
إلى تَفسيرِ الخَصائصِ الصّورِيّةِ
للغاتِ الطّبيعيّةِ بِمعزِلٍ عن وظيفتِها التّواصليّةِ،

ب- و يَدخُلُ في
التّيارِ الوظيفيّ كلُّ النّظرِيّاتِ اللّسانيّةِ التي تَجْعَلُ من مَبادئِها
المَنْهجيّةِ العامّةِ
تَفْسيرَ الخَصائصِ الصّورِيّةِ للغاتِ الطّبيعيّةِ ،
وذلِك بربْطِ هذه الخَصائصِ بِوظيفةِ اللّسانِ الطّبيعيّ التّواصليّةِ

أمّا
وجوه الاختِلافِ الرّئيسَةُ فيُمكنُ اختصارُها في ما يلي :

1- تَـعُـدّ
النّظريّاتُ الصّوريّةُ اللّغةَ نسَقاً مجرّداً يؤدّي وظيفةَ التّعبيرِ عن الفكرِ،

أمّا النّظريّاتُ الوظيفيّةُ فتعدّ اللّغةَ وسيلةً للتّواصُلِ أي نسقاً رمزياً
يؤدّي مجموعةً من الوظائفِ،
أهمّها وظيفةُ التّواصُل

2- تعتمدُ
النّظرِيّاتُ الوظيفيّةُ ِفرضيّةً مفادُها أنّ بنياتِ اللّغاتِ الطّبيعيّة
لا
تُرْصَدُ خصائصُها إلاّ إذا رُبِطَتْ هذه البنيةُ بوظيفةِ التّواصُل .
أمّا
النّظرِيّاتُ الصّورِيّةُ (ومنها البنيويّة) فتنطلقُ من مبدإ أنّ اللغةَ نسقٌ مجرّد

يُمكن وصفُ خصائصِه من دونِ اللّجوءِ إلى وظيفتِه الاستعماليّة

3- قدرةُ
المتكلّم/السّامِع في رأي الصّوريّينَ هي معرفتُه بالقواعدِ اللّغويّة
الخالصَة
(التّركيبيّة الدّلاليّة الصّوتيّة) أمّا القدرةُ عند الوظيفيّينَ فهي
معرِفةُ المتكلّمِ بالقواعدِ
التي تمكّنُه من تحقيق الأغراض التّواصليّةبواسطِ
اللّغة

4- يُعدّ "التّركيبُ /الصّرفُ" في النّظريّاتِ الصّورِيّة مستوى
مركزياً في النّحو
أمّا الدّلالة والوظائفُ التّداوليّة فليست إلاّمستوياتٍ
تقومُ بدورٍ تأويليّ ،أمّا في النّظرياتِ الوظيفيّة فالمستوى التّداوليّ-الدّلاليّ
يحتلّ داخلَ النّحوِ مستوى مركزيّاً ويَتَولّى تحديدَ خصائصِ
التّركيب.


لدينا مدونة خاصة في المقالات الهادفة هذا هو الرابط

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أي شخص يرغب في كتابة مقالاته على المدونة ما عليه سوى ان يقدم طلب في رسالة على البريد التالي:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elanin.purforum.com
المجد



عدد المساهمات : 688

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة دروس : قضايا في اللسانيات الحديثة   السبت مارس 06, 2010 1:30 pm

س - ما هو الحقل الدلالي للقرابة في اللغة العربية
؟


ج - يتألّفُ الحقل الدلالي من مجموعة من المعاني
ِأو الكلمات المتقاربة التي تَدورُ في فلكِ مَعْنى عامّ ،
وهي كلماتٌ أومَعانٍ
تشترِك فيما بينها في عناصر أو خصائصَ دلالية مشتركة،
وبذلك تكتسب الكلمة معناها
من علاقاتها بالكلمات الأخرى
وتُعدّ مَعاجمُ الموضوعاتِ أوالرّسائلُ اللّغويّة
التي ألَّفها اللغويّونَ العربُ مصنّفاتٍ في إطارِ "الحُقول الدّلاليّة"


نستطيع أن نتحدّث عن الحقل الدّلاليّ للإنسان ، والألوان ، والعِلْم
...إلخ...

الحقل الدّلاليّ للقرابَة يضمّ الكلماتِ ذاتِ الصّلَة بالقَرابَة
كالأسرة والعائلَة والأقارِب والإخوة والأعمام و الأخوال والجدود
والأولاد
والأحفاد ...

والحقلُ الدّلاليّ العامّ كالقرابَة أو الإنسان أو الألوان ،
يتميّزُ باتّساعِ المساحَة والغِنى بالخصائصِ الدّلاليّة
وكلّما فرّعْنا الحقلَ
الدّلاليّ العامّ إلى فروعٍ أو أقسامٍ تنحدر منه ، ضاقتْ مساحَةُ الحقل
فحقلُ
الألوان أعمّ من حقلِ الألوان الدّاكنَة و حقل الألوان الدّاكنة أعمّ من حقل
اللّونِ الأسود ...
وحقل الأعمام أخصّ من القرابَة
...




لدينا مدونة خاصة في المقالات الهادفة هذا هو الرابط

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أي شخص يرغب في كتابة مقالاته على المدونة ما عليه سوى ان يقدم طلب في رسالة على البريد التالي:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elanin.purforum.com
المجد



عدد المساهمات : 688

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة دروس : قضايا في اللسانيات الحديثة   السبت مارس 06, 2010 1:31 pm

س - إلى أي درجة يمكن للسانيات أن يفاد منها في دراسة قضايا
بلاغية ونفسية في القرآن الكريم؟



ج - النّصّ القرآني مفتوح أمام المناهج الأدبية و اللّسانية و
النّقدية الحديثة التي يمكن أن تكشف عن مراميه الدّقيقة وأهدافِه السّامية، و مفتوح
أمام ما جدّ من نظريات علمية صحيحة و طرائق نقدية يمكن أن تؤسَّسَ لتفسيرٍ حضاري
يكشف الروابط بين معاني الآيات و روح العصر و سنن الاجتماع
ونُظُم العمران
.

و ليس التّجديد في خطّة التّفسير ابتداعا و أمرا مُحدَثا على غير قياس ،
فقد سبق للمجتمع الإسلامي قديما أن وجد نفسَه في مواجهة ثقافة غريبة عنه هي ثقافة
اليونان

إنّ الانتفاع بالمناهج الحديثة في معالجة معاني الآيات يحتاج إلى
ضوابطَ َ تعصمُ التّفسيرَ الحديثَ من مزالق الإسقاط ِ و من تَحميل النّصّ ما لا
يحتمل ، و تُمكِّنُ من الانتفاع من الجديد في حلّ مشكلات المجتمع الحديث ، دون
التّحرُّج من مجاوزة حرفيّة النّصّ و الرّبط المُوفَّق الدّقيق بين مرمى النّصّ
القرآني
و بين مشكلات المجتمع العاصر.

ألا يحقُّ أن نقولَ إنّ التفسير
علم يُفهَم به كتاب الله المنزّلُ على نبيّه صلّى الله عليه وسلَّم
و تُبيَّنُ
به معانيه و تُستخرَج أحكامُه ، و يُستَمَدّ هذا البيانُ ، و ذلك الفهمُ من علوم
التّفسير المعروفة و علوم الآلة ، مُضافاً إليها ما جدّ من من مناهج العلوم
الإنسانية
وخاصّةً علم الاجتماع و اللّسانيّات ، فيدخل في التّفسير كلُّ نشاط
ثقافيّ يعتمد في تأسيس البيان والفهم و الاستنباط على ما جدّ من معارِف ممّا
يتناسَبُ و روحَ النّصّ ولا يُعارِضه، و ممّا يكشفُ عن زوايا و جوانبَ في النّصّ
المفسَّر
لم تُوفِّها الأدواتُ السّابقةُ حقَّها من البيان و الإيضاح .


و إنّ الاستفادةَ من مناهج العلوم الإنسانية لَمِمّا يوسّع دائرةَ التّفسير
و يمدّد أفُقَه ليشملَ ألوانا من مناهج النّظر إلى النّصّ القرآني
.


لدينا مدونة خاصة في المقالات الهادفة هذا هو الرابط

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أي شخص يرغب في كتابة مقالاته على المدونة ما عليه سوى ان يقدم طلب في رسالة على البريد التالي:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elanin.purforum.com
المجد



عدد المساهمات : 688

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة دروس : قضايا في اللسانيات الحديثة   السبت مارس 06, 2010 1:32 pm

بعون الله
أتممنا هذه السلسلة


نتمنّى من ورائها الفائدة لطلبتنا
جميعا


و للأمانة فالكلام السابق منقول عن الدكتور بودرع - حفظه الله -



حظا موفقا للجميع


لدينا مدونة خاصة في المقالات الهادفة هذا هو الرابط

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أي شخص يرغب في كتابة مقالاته على المدونة ما عليه سوى ان يقدم طلب في رسالة على البريد التالي:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elanin.purforum.com
 
سلسلة دروس : قضايا في اللسانيات الحديثة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الـمـحـاضـرات و الـبـحـوث الجامعية :: الـلـغـة الـعـربـيـة و آدابـهـا-
انتقل الى: